مصطلح الحديث /// المحاضرة السابعة /// د. عبد الكريم الخلفي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه
والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه
✓ الرواية
الرواية لغة: الحمل و الثقل
اصطلاحا: حمل الحديث و نقله و إسناده إلى متن عُزي إليه بصيغة من صيغ الأداء.
√ شروط الرواية
1- أن تكون الرواية متصلة
2- أن لا يكون في الرواية تدليس
3- أن لا يكون في الرواية شذوذ
4- أن يكون في الرواية علة
2- أن لا يكون في الرواية تدليس
3- أن لا يكون في الرواية شذوذ
4- أن يكون في الرواية علة
√ أقسام الرواية
1- الرواية باللفظ : أي يؤدي الراوي المروي باللفظ الذي سمعه به من شيخه.
2- الرواية بالمعنى : إبدال لفظ الحديث بدون أن يخل المعنى .
3- رواية بعض الحديث : رواية بعض الحديث الواحد دون بعض .
✓ شروط قبول الخبر عقلا
1-
اتصال
الخبر إلى صاحبه
2- السلامة من الخطأ :
2- السلامة من الخطأ :
- الخطأ العمد
- الخطأ الغير المعتمد
- الخطأ البشري
3- قيام القرائن عند اختلال الشروط السابقة.
- الخطأ الغير المعتمد
- الخطأ البشري
3- قيام القرائن عند اختلال الشروط السابقة.
✓ شروط قبول الخبر عند المحدثين
1-
اتصال
السند
2- عدالة الراوي
3- ضبط الراوي
4- عدم الشذوذ
5- عدم العلة
6- تعدد الطرق عند الحاجة إليه
2- عدالة الراوي
3- ضبط الراوي
4- عدم الشذوذ
5- عدم العلة
6- تعدد الطرق عند الحاجة إليه
✓ المتابع و الشاهد و الاعتبار
√ المتابع:
تعريفه: هو الحديث الذي يشارك فيه رواته رواة الحديث الفرد لفظا و معنى مع الاتحاد في الصحابي
أنواعها :
- متابعة تامة: هي أن تحصل
المشاركة للراوي في أول السند أي في شيخه
- متابعة قاصرة : هي أن تحصل المشاركة للراوي في أثناء السند أي في شيخ شيخه .
- متابعة قاصرة : هي أن تحصل المشاركة للراوي في أثناء السند أي في شيخ شيخه .
√ الشاهد :
تعريفه: الحديث الذي يشارك فيه رواته رواة الحديث الفرد لفظا و معنى أو معنى فقط مع الاختلاف في الصحابي
أنواعه :
1- أن يشارك الحديث الثاني
الحديث الأول في اللفظ و المعنى
2- أن يشاركه في بالمعنى دون اللفظ .
2- أن يشاركه في بالمعنى دون اللفظ .
√ الاعتبار:
تعريفه: هو تتبع طرق حديث انفرد بروايته راو واحد ،ليعرف هل شاركه في روايته غيره أم لا .
∆ فائدة الاعتبار
1- هو
الوقوف على الطرق التي : تصلح و التي لا تصلح.
2- بالاعتبار يعلم هل الحديث من قبيل المتواتر أم قبيل الآحاد .
2- بالاعتبار يعلم هل الحديث من قبيل المتواتر أم قبيل الآحاد .
لتحميل المحاضرة بصيغة Word
0 تعليقات على " مدخل لدراسة علوم الحديث (المحاضرة السابعة) "